کد مطلب:336049 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:253

روایات السلام علی غیر الأنبیاء وردهم للسلام
ففی حاشیة ابن القیم:

" ذكرالشیخ بن القیم رحمه الله حدیثا فیه وسلام علیك تحیة الموتی وكلام المنذری إلی آخره ثم قال وهذا الفرق إن صح فهو دلیل علی التسویة بین الأحیاء والأموات فی السلام فإن المسلم علی أخیه المیت یتوقع جوابه أیضا. قال بن عبد البر ثبت عن النبی صلی الله علیه وآله وسلم أنه قال ما من رجل یمر بقبر أخیه كان یعرفه فی الدنیا فیسلم علیه إلا رد الله علیه روحه حتی یرد علیه السلام " [1] .

وفی منهاج السنة لابن تیمیة:



[ صفحه 21]



" وانما اعتمدوا علی ما رواه أبوداود عن النبی صلی الله علیه وآله وسلم أنه قال ما من رجل یسلم علی إلا رد الله علی روحی حتی أرد علیه السلام. وقد ذكرابن عبد البر هذا عاما مرفوعا إلی النبی صلی الله علیه وآله وسلم وبینه فقال ما من رجل یمر بقبر الرجل كان یعرفه فی الدنیا فیسلم علیه إلا رد الله علیه روحه حتی یرد علیه السلام. وفی النسائی وغیره عن النبی صلی الله علیه وآله وسلم أنه قال إن الله وكل بقبری ملائكة تبلغنی عن أمتی السلام وفی السنن سنن أبی داود وغیره عن أوس الثقفی عن النبی صلی الله علیه وآله وسلم أنه قال أكثروا علی من الصلاة یوم الجمعة ولیلة الجمعة فإن صلاتكم معروضة علی قالوا كیف تعرض صلاتنا علیك وقد أرمت أی قد صرت رمیما فقال إن الله حرم علی الأرض أن تاكل لحوم الأنبیاء. فهذا المعروف عنه فی السنن هو الصلاة والسلام علیه كما أمر الله تعالی بذلك فی كتابه بقوله(یأیها الذین ءامنوا صلوا علیه و سلموا تسلیما) [2] وقد ثبت فی الصحیح أنه قال من صلی علی مرة صلی الله علیه عشرا لكن إذا صلی وسلم علیه من بعید بلغ ذلك واذا سلم علیه من قریب سمع هو سلام المسلم علیه. ولهذا كان الصحابة



[ صفحه 22]



رضی الله عنهم إذا أتی أحدهم قبره سلم علیه وعلی صاحبیه كما كان ابن عمر یقول السلام علیك یا رسول الله السلام علیك با أبا بكر السلام علیك یا أبه " [3] .

وفی التوسل والوسیلة: " وروی أبوعمر بن عبد البر عن النبی صلی الله علیه وآله وسلم أنه قال ما من رجل یمر بقبر رجل كان یعرفه فی الدنیا فیسلم علیه إلا رد الله علیه روحه حتی یرد علیه السلام وفی سنن أبی داود عن النبی صلی الله علیه وآله وسلم أنه قال ما من مسلم یسلم علی إلا رد الله علی روحی حتی أرد علیه السلام " [4] .

وفی تلخیص كتاب الاستغاثة لابن تیمیة: " وقال صلی الله علیه وآله وسلم:(ما من رجل یمر بقبر الرجل كان یعرفه فی الدنیا فیسلم علیه إلا رد الله علیه روحه حتی یرد علیه السلام) رواه أبوعمر ابن عبد البر وصححه " [5] .

وفیه أیضا: "ولا یلب أن النبی صلی الله علیه وآله وسلم بل ومن هو



[ صفحه 23]



دونه حی یسمع كلام الناس كما قال صلی الله علیه وآله وسلم(ما من رجل یسلم علی إلا رد الله علی روحی حتی أرد علیه السلام) و (ما من رجل یمر بقبر الرجل كان یعرفه فی الدنیا فیسلم علیه إلا رد الله علیه روحه حتی یرد علیه) رواه ابن عبد البر وصححه " [6] .

وفی توحید الألوهیة لابن تیمیة: " فقد أخبرت هذه النصوص أن الروح تنعم مع البدن الذی فی القبر اذا شاء الله وانما تنعم فی الجنة وحدها وكلاهما حق. وقد روی ابن أبی الدنیا فی كتاب ذكر الموت عن مالك بن أنس قال(بلغنی أن الروح مرسلة تذهب حیث شاءت) وهذا یوافق ما روی(ان الروح قد تكون علی أفنیة القبور) كما قال مجاهد إن الأرواح تدوم علی القبور سبعة أیام یوم یدفن المیت لا تفارق ذلك وقد تعاد الروح الی البدن فی غیر وقت المسألة كما فی الحدیث الذی صححه ابن عبد البر عن النبی أنه قال(ما من رجل یمر بقبر الرجل الذی كان یعرفه فی الدنیا فیسلم علیها إلا رد الله علیه روحه حتی یرد علیه السلام " [7] .

وفی تلخیص كتاب الاستغاثة لابن تیمیة: " وثبت عنه صلی الله علیه وآله وسلم أنه قال(إن المیت



[ صفحه 24]



لیسمع قرع نعالهم حین یتولون عنه مدبرین). وقال صلی الله علیه وآله وسلم(ما من رجل یمر بقبر الرجل كان یعرفه فی الدنیا فیسلم علیه إلا رد الله علیه روحه حتی یرد علیه السلام) رواه أبو عمر ابن عبد البر وصححه " [8] .

فإذا ثبت هذا الكلام فیثبت لنا بأن النبی والزهراء والأئمة الأطهار علیهم السلام أحیاء دائما لأن التسلیم علیهم لا ینقطع فبهذا الحدیث نثبت استمراریة حیاتهم فكیف لو أضفنا له الروایات الأخری من سرور المیت وتأذیه من عمل الحی كما سوف یأتی إن شاء الله تعالی.


[1] حاشية ابن القيم، ج 11، ص 93.

[2] الأحزاب الآية 56.

[3] منهاج السنة النبوية، ج 2، ص 441-443.

[4] التوسل والوسيلة، ج 1، ص 149 و150.

[5] تلخيص كتاب الاستغاثة، ج 1، ص 247.

[6] تلخيص كتاب الاستغاثة، ج 1، ص 454.

[7] تؤحيد الألوهية، ج 4، ص 295.

[8] تلخيص كتاب الاستغاثة، ج 1، ص 247.